وفد من الرحمة العالمية لإغاثة الصومال

29/03/2017
الرحمة العالمية
وفد من الرحمة العالمية لإغاثة الصومال

يغادر وفد من الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي يضم رئيس قطاع أفريقيا سعد مرزوق العتيبي، بالتعاون مع العديد من الجمعيات الخيرية الكويتية الأخرى؛ وذلك لإغاثة المتضررين من المجاعة في الصومال.

وفي هذا الصدد، قال العتيبي في تصريح له: إن الرحمة العالمية حريصة على تفقد المناطق الأكثر احتياجاً لتوزيع إغاثات عاجلة عبارة عن طرود غذائية وعبوات مياه، مشيراً إلى أن الرحمة العالمية وضعت خطة قصيرة الأجل لعلاج الأزمة في الصومال وأخرى طويلة الأجل.

وأضاف العتيبي أن الخطة قصيرة الأجل تتمثل في توزيع طرود غذائية على أكبر عدد من المتضررين من المجاعة؛ أما الخطة طويلة الأجل فتتمثل في حفر آبار ارتوازية وسطحية؛ وذلك لتوفير المياه الدائمة لأهل الصومال، حيث يستفيد من البئر السطحية أكثر من 1000 شخص، بينما يستفيد من البئر الارتوازية أكثر 6 آلاف شخص.

وبين العتيبي أن الصومال يعيش أزمة غذائية ومائية خانقة تسببت فيها موجات الجفاف التي تضرب أغلب أماكن الصومال، حيث يغيب المطر لستة أشهر كاملة، بينما يندر وجوده في الستة الأخرى؛ مما نتج عنه هلاك الزرع الذي يعتمد على المطر تماماً، وكذلك هلاك الماشية والأغنام التي تعد المصدر الأساسي للدخل لدى أهل الصومال.

وأوضح العتيبي أن الإحصائيات الصادرة من الأمم المتحدة تطلبت تحركات سريعة، حيث يواجه أكثر من 50 ألف طفل في الصومال الموت بسبب الجفاف المتواصل، و4.7 مليون شخص، حوالي 40% من السكان بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، وهناك 58 ألفاً و300 طفل سيموتون إذا لم يتلقوا العلاج، ولقي 110 أشخاص حتفهم جوعاً في منطقة واحدة بالصومال خلال 48 ساعة، بحسب رئيس الوزراء الصومالي حسن محمد خيري.

وأكد العتيبي ضرورة الاستمرار في التحركات السريعة لإنقاذ أهالي الصومال حتى لا تتكرر المأساة التي حدثت منذ عام 2010 حتى 2012م، ومات على إثرها نحو 260 ألف شخص، كما مات قرابة 220 ألفاً آخرين خلال مجاعة أخرى ضربت البلاد عام 1992م، ويعد الصومال واحداً من أربع دول حددتها الأمم المتحدة بأنها على وشك مواجهة مخاطر مجاعة حادة إلى جانب نيجيريا وجنوب السودان واليمن.

وأضاف العتيبي أن عطاء أهل الخير في الكويت يتجدد ويتنامى، فأيديهم الحانية ممتدة بكل معاني البر، من خلال تمويل المشاريع الإغاثية والإنسانية ومشاريعهم الخيرية المختلفة، وحثَّ الكندري أهل الخير في كويت الخير على الإسراع في إغاثة أهل الصومال، موضحاً أن الرحمة العالمية تستقبل التبرعات عن طريق فروعها بالكويت، أو بالاتصال على الخط الساخن 1888808، كما يمكن التعرف أكثر على جهود الرحمة العالمية عبر موقع "خير أون لاين" www.khaironline.net لتسيير رحلات إغاثية أخرى لأهالي الصومال.